هل صرف المرأة للمال يختلف عن صرف الرجل؟

صلاح الجيماز -دولة الكويت -مجلة شبكة الإبداع-هل صرف المرأة للمال يختلف عن صرف الرجل؟ كثير منا يرى أن السلوك الاستهلاكي للمرأة يختلف عن الرجل، ولو أن هذه ما زالت نقطة...

صلاح الجيماز -دولة الكويت -مجلة شبكة الإبداع-هل صرف المرأة للمال يختلف عن صرف الرجل؟

كثير منا يرى أن السلوك الاستهلاكي للمرأة يختلف عن الرجل، ولو أن هذه ما زالت نقطة خلاف بين الباحثين في علم الاستهلاك الأسري لأنها عملية نسبية. فالبعض يرشح أن تدار ميزانية الأسرة من قبل الزوجة والبعض يرى عكس ذلك تماما. فلنبين أولا لماذا الاختلاف في السلوك الاستهلاكي ونترك القرار لكم لتحديد من يدير ميزانية الأسرة.

هناك حقائق يجب الوقوف عندها، وهي أن المرأة تتعامل مع المال كما يتعامل معه الرجل، لكن يؤثر عليها في هذا المجال أمران، الأول هو الجانب العاطفي في شخصيتها عند اتخاذ القرارات، والثاني طبيعة التربية الاستهلاكية التي تنشأ عليها المرأة في مجتمعاتنا الشرقية. ولنبدأ بالتربية الاستهلاكية للمرأة، فهي تبدأمنذ الصغر بالرعاية المالية بشكل كامل (بما يسمى المصروف)، مثل أي طفل داخل الأسرة يستقبل المال فقط ليصرفه، حتى تكبر وتتوظف. لكن الفرق بينها وبين الطفل الذكر أنها تتربى على أن الذي يصرف على البيت هو الرجل وهي مسؤوليته وحده، ولا تتوقع يوما أنه يجب عليها أن تتعب أو تخطط لتحصل على المال، إنما تظن أن دورها تربوي فقط. فتكبر على هذا السلوك الاستهلاكي الذي لا يتناسب مع الوقت الذي نعيشه اليوم لأن الرجل تخلى عن بعض مسؤولياته الأسرية، وهنا تقع المشكلة لأن المرأة الشرقية لم تؤهل للتعامل مع المال عندما تعطى هذه المسؤولية. ورجوعا إلى السبب الأول، وهو أن المرأة تأخذ القرار بشكل عاطفي عند التعامل مع المال، يجب أن نعلم أن المرأة تجمع المال وتصرفه دائما على الآخرين وليس لأجلها، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

على عكس الرجل الذي يجمع المال أو يصرفه على نفسه وعلى إظهار قوته ونفوذه وسلطته. مثلا عندما يسرف الرجل يسمى إسرافه كرما وعندما تسرف المرأة يسمى إسرافها حبا وعطاء. وعندما يمسك الرجل يده يكون بخيلا وعندما تمسك المرأة يكون إمساكها حرصا وحماية.

وعليه نستنتج الآتي: أن وظيفة الرجل في الأسرة من الناحية المادية رفع معدل الدخل، ودور المرأة الحرص على المال والحفاظ عليه وتنظيم توزيعه، وبهذه الطريقة تكون
للأسرة خطة هجومية دفاعية في الوقت نفسه لحماية الأسرة من الجانب المادي والسيطرة على مداخيلها المالية.

أ.صلاح خليفة الجيماز باحث في علم الاستهلاك الأسري(دولة الكويت)